تعليمات المعونات المالية العاجلة لإغاثة ومساعة الاسر المحتاجة التي تتعرض للكوارث الطبيعية لسنة 2014

 

تعليمات المعونات المالية العاجلة

لإغاثة ومساعدة الاسر المحتاجة التي تتعرض للكوارث الطبيعية لعام 2014

صادره بموجب أحكام المادة (8/ز) من قانون صندوق المعونة الوطنية رقم 36 لسنة 1986

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المادة (1): تسمى هذه التعليمات (تعليمات المعونات المالية العاجلة لاغاثة ومساعدة الاسر المحتاجة التي تتعرض للكوارث الطبيعية لعام 2014 ) ،ويعمل بها ابتداء من1/12/2014.                                           

المادة (2): تكون للكلمات والعبارات التاليــــة حيثما وردت في هـذه التعليمات المعاني  المبينــة إزاء كـــــــل منهـا مالم تدل القرينة على غير ذلك :     

الصندوق : صندوق المعونة الوطنية.

المدير العام : مدير عام الصندوق او من يقوم مقامه في حال غيابه .

المعونات المالية العاجلة : هي المعونات المالية التي يقدمها الصندوق بشكل عاجل للأفراد او الأسر المنتفعة من الصندوق وغيرها من الاسر المحتاجة، والتي يثبت حاجتها للعون والمساعدة نتيجة مرورها بظروف طارئة ناتجة عن حالات الكوارث الطبيعية وليست لهذه المساعدة صفة الدوام والاستمرارية.  الكارثة الطبيعية : كل ما يحدث من هدم او سيل او عاصفة او فيضان او اي حدث آخر ناشئ عن عوامل الطبيعة من شأنه ان يلحق الضرر بمنزل الاسر المحتاجة ويهدد حياة افرادها بالخطر .             

المادة (3): تهدف هذه التعليمات الى ما يلي :                                                                                                          

أ. تقديم العون والمساعدة العاجلة للاسر المنتفعة من الصندوق وغيرها من الاسر المحتاجة والتي تمر بظروف طارئة تستدعي تقديم المعونة العاجلة لهذه الاسر والتي تتعرض منازلها بشكل كلي لاي كارثة طبيعية مثل السيول والفيضانات او الانهيارات وبما يمكنها من التغلب على المصاعب والمشكلات المترتبة عن هذه الكارثة.                                                                                                                                                

ب. التعاون والتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة في إغاثة وتقديم المساعدات العينية للاسر التي تتعرض للكوارث الطبيعية؛مثل توفير الطعام والكساء والعلاج اللازم لهذه الاسر في مثل هذه الظروف..                                                                                                                                        .       

                                                    

 

 

ج. التعاون مع الحكام الاداريين ووزارة التنمية الاجتماعية والدفاع المدني في تأمين المأوى المناسب في حال تعرض منزل الاسرة المنتفعة من الصندوق لاضرار جسيمه ناتجة عن اي كارثة طبيعية واصبح معها منزل هذه الاسرة غير صالح او آمن للسكن .                                                                                                  

المادة (4):                                                                                                                                                                        

(أ) : للمدير العام صرف معونة فورية عاجلة  لايتجاوز مقدارها في العام الواحد (500) دينار  بناء على تقرير مقدم من مدير  فرع الصندوق في المحافظة او اللواء وذلك للحالة/ للاسرة المحتاجة الواحدة التي يتعرض منزلها لاي كارثة طبيعية محددة في هذه التعليمات،حيث يتم في هذه الحالة اعتماد ارسال التقرير بواسطة (الفاكس او البريد الالكتروني) ولحين ارسال نسخة التقرير الاصل بواسطة البريد العادي.                                                                                                                                                                             

 (ب): يتم تحديد مقدار المبلغ المصروف للحالة/للاسرة وفقاً للبند (أ) من هذه المادة في ضوء حجم الاضرار المادية والنفسية الواقعة على الاسرة، بما في ذلك عدد افرادها ومقدار  دخلها الحقيقي والوضع الصحي لافرادها .                                                                                                                                            

المادة (5): يشترط لصرف المعونة المالية العاجلة المحددة في المادة (4) من هذه التعليمات مايلي:                اولاً: ان لايزيد الدخل الشهري المحتسب وفقاً لتعليمات المعونات المالية المعمول بها عن 350 دينار .    

ثانياً: عدم صلاحية وامان مسكن الاسرة  نتيجة الكارثة الطبيعية التي حلت به.                                        

   ثالثاً: نزوح الاسرة المتضررة عن منزلها .                                                                                                                

المادة (6): على الرغم مما ورد في المادة (4) من هذه التعليمات يجوز لمدير فرع الصندوق في المحافظة او اللواء صرف معونة فورية عاجلة لايتجاوز مقدارها في العام الواحد (200) دينار للاسرة المحتاجة التي يتعرض منزلها لاي كارثة طبيعية محددة  في هذه التعليمات  .                                                                    

المادة(7): يتم بقرار من المدير العام صرف سلفة معونات مالية فورية (دائمة) خاصة بالكوارث الطبيعية وذلك طيلة فترة اشهر موسم الشتاء (تشرين ثاني،كانون اول،كانون ثاني،شباط،اذار) حدها الاعلى (400) دينار تصرف باسم مدير فرع الصندوق في مركز المحافظة او اللواء يتم صرفها وفقاً لاوجه وشروط  الصرف المحددة  في هذه التعليمات.                                                                                                         

المادة( 8): يتم تقرير وجود الكارثة والاعلان عنها من قبل الحاكم الاداري المختص في المحافظة او اللواء وعلى مدير فرع الصندوق المختص اعداد تقرير اولي وبشكل عاجل بالتعاون مع الجهات المختصة يتم فيه توضيح حجم الاضرار الاولية الناتجة عن الكارثة وعدد الاسر المحتاجة المتضررة من الكارثة             

 

وارساله على وجه السرعة للادارة العامة للصندوق خلال فترة لاتتجاوز مدتها 24 ساعة من وقوع الكارثة، وعلى المدير العام في هذه الحالة توجيه فرق المساعدة التي يتم تشكيلها لهذه الغاية لتقديم                                                                                                                    المعونات المالية العاجلة للاسر المتضررة .

 المادة (9): يجوز للمدير العام عند الضرورة تفويض صلاحياته المنصوص عليها في هذه التعليمات  لأي من مساعديه.                                                                                                                                                                

المادة (10): تصرف المعونات المالية الخاصة بإغاثة الاسر المحتاجة التي تتعرض للكوارث الطبيعية من مخصصات مادة المساعدات الاجتماعية المخصصة للصندوق .