تعليمات أسس صرف المعونات النقدية الفورية في فروع صندوق المعونة الوطنيــة

تعليمات أسس صرف المعونات النقدية الفورية في فروع صندوق المعونة الوطنيــة

صادرة وفقاً لاحكام المادة (8/ز) من قانون صندو المعونة الوطنية رقم 36 لسنة 1986

--------------------------------------------------------------------------------------------------

المادة (1) : تسمى هذه التعليمات "تعليمات أسس صرف المعونات النقدية الفورية في فروع صندوق المعونة الوطنيــة لسنة 2015" ويعمل بها اعتبارا من تاريخ 1/8/2015.

المادة (2): مع مراعاة المعاني المخصصة للتعريفات الواردة في تعليمات المعونات المالية لحماية ورعاية الاسر المحتاجة لسنة 2012 وتعديلاتها، يكون للكلمات والعبارات الواردة فـي هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه، مالم تدل القرينة على غير ذلك:

طالب المساعدة : كل مواطن اردني يقيم في المملكة ويحمل رقم وطني ومسجل في دفتر عائلة أو بطاقة شخصية او اي وثيقة صادرة عن دائرة الأحوال المدنية وتنطبق عليه هذه الأسس .

المعونة الفورية: هي المبالغ التي تصرف بشكل عاجل من قبل فروع الصندوق في مراكز المحافظات والالوية للأفراد او الأسر الفقيرة المحتاجة التي يتضح حاجتها للمعونة النقدية الفورية؛ وذلك نتيجة لمــرورهم/مرورها بظروف غير اعتيادية او لتلبية احتياجات عاجلة لهم تتطلب انفاق مالي خاص بها وليست لهذه المبالغ صفة الدوام  والاستمرارية الاّ وفقاً لما هو وارد في هذه الأسس.

المادة (3): على الرغم مما ورد في اي نص آخر؛ تطبق هـذه التعليمات على جميع طالبي المساعدة من المعونات النقدية الفورية سواء من منتفعي الصندوق او من غيرهم من المواطنيين المحتاجين للعون والمساعدة.

 المادة (4): يتم صرف المعونة النقدية الفورية بقرار من مدير فرع الصندوق في المحافظة او اللواء او من يقوم مقامهما وذلك بناءً على توصية من رئيس قسم المعونات المالية او الباحث المختص ووفقاً للنموذج المعد لهذه الغاية .

المادة (5): يرفق مع نموذج صرف المعونة النقدية الفورية الوثائق الثبوتية التالية:

  1. صورة عن الهوية الشخصية في حال تم الصرف لفرد واحد.
  2. صورة عن دفتر العائلة في حال تم الصرف لأسرة.

  ج.كشف الاستعلام عن وضع الأسرة مصدق من قبل رئيس قسم المعونات او الباحث المختص.        

 

   المادة (6): الشروط والأسس العامة لمنح المعونات النقدية الفورية:                                       

أ. ان يكون طالب المساعدة من (المعونة النقدية الفورية) اردني الجنسية.

ب. ان لايزيد الدخل الشهري الحقيقي الفعلي الوارد للاسرة مجتمعة عن 350 دينار شهرياً مع مراعاة الشروط المبينة في الجدول الواردة في المادة (12) من هذه التعليمات.    

ج. ان يكون لدى الاسرة اي من الظرف او الاسباب المبينة في الجدول الوارد في المادة (12) من هذه التعليمات.            

د. عدم امتلاك الفرد/الاسرة اي نوع من انواع المركبات ويستثنى من ذلك مركبات المعوقين وطالبي    المساعدة من مرضى غسيل الكلى والسرطان وفقاً للشروط المحددة في التعليمات النافذه.           

المادة(7): (7):                                                                                  

 أ:يتم تحديد مقدار مبلغ المعونة النقدية الفورية المصروفة لطالبي المساعدة من الافراد او الاسر المحتاجين لها وفقاً لمضاعفات الرقم 5 وعلى النحو التالي: (5) خمسة دنانير ، (10) دنانير ،(15) دينار،....... .    

ب: لا يجوز الجمع بين المبالغ المصروفة في البنود المبينة في الجدول الوارد في المادة (13) من هذه التعليمات في المرة الواحدة، وتعني عبارة "المرة الواحدة" (الاسبوع الواحد).                                             

المادة (8): لايجوز تكرار صرف المعونة النقدية الفورية مرة اخرى لنفس السبب او الظرف للشخص طالب المساعدة الاّ بعد مرور ما لايقل عن ثلاثة شهور من تاريخ حصوله عليها، ويستثنى من ذلك المعونة النقدية الفورية المصروفة للمحتاجين لها من مرضى السرطان وغسيل الكلى.                                         

 المادة (9): على الباحث الاجتماعي المختص التحقق والتعرّف على حالة طالب المساعدة من المعونات النقدية الفورية من خلال برنامج الاستعلام الالكتروني وقاعدة بيانات الصندوق وبعد الإطلاع  على الوثائق والبيانات المدعمة والمؤيدة التي يتقدم بها طالب المساعدة .                                                  

المادة (10):لا يجوز صرف اية معونات نقدية فورية الاّ وفقاً للاسباب والموجبات المبينة في الجدول الوارد في لمادة (12) من هذه التعليمات.

المادة(11):يتم صرف المعونة النقدية الفورية من السلف المصروفة لهذه الغاية لكل فرع من فروع الصندوق في مراكز المحافظات والالوية.

المادة (12):في جميع الاحوال يجب ان لايتجاوز اجمالي المبلغ المصروف للاسرة/للفرد وفقاً لهذه التعليمات عن 200 دينار سنوياً.

 

المادة (13): الحالات او الظروف التي يجوز صرف المعونة النقدية الفورية لها: 

 

 

سبب الصرف/ الحاجة او الظرف

الحد الاعلى

للمبلغ/دينار

الحد الاقصى لعدد مرات الصرف في العام الواحد

اجور تنقلات للمنتفع او طالب الانتفاع مابين فرع الصندوق ومكان السكن داخل اللواء الذي يتبع له الفرع .                 

10

مرتان للمنتفع واربعة مرات لغير المنتفع

المساهمة بثمن العلاج غير المؤمن او المتوفر لدى الجهات المختصة.

20

3 مرات

المساهمة بدفع التزامات مالية متراكمة (كهرباء +ماء) للمنتفعين من الصندوق شريطة ان لايزيد الدخل الحقيقي للاسرة عن 190 دينار.

20

مرة واحدة

مراجعات مرضى السرطان وغسيل الكلى .

25

6 مرات

تعرض منزل الاسرة للكوارث المثبته رسمياً ،وتعرف الكارثة بانها:

( التحوّل المفاجئ غير المتوقع في حياة الاسرة بسبب ظواهر طبيعية أو من فعل إنسان تتسبب في العديد من الإصابات او الوفيات أو الخسائر المادية).

30

عند اللزوم

المساهمة بتغطية المتطلبات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة من الفئات غير المنتفعة من فئة رعاية الاعاقات .

25

اربعة مرات

لأسر الايتام التي لايزيد دخلها الحقيقي عن 190 دينار قبيل فترة الاعياد (الفطر والاضحى).

30

مرتين

للاسر المحتاجة التي لديها ثلاثة ابناء فأكثر ملتحقين بالمدرسة (قبيل موعد فتح المدارس) شريطة ان لايزيد الدخل الحقيقي للاسرة عن 190 دينار.

30

مرة واحدة

للاسر المنتفعة من الصندوق او لأسر الايتام التي لديها ابن او اكثر على مقاعد الدراسة الجامعية وذلك عند (بداية التسجيل لاي فصل دراسي) شريطة احضار وثيقة تبين ان الطالب لازال على مقاعد الدراسة قبيل طلب الحصول على المعونة الفورية مباشرة .

40

مرتين

للاسر التي لديها فجوة فقر غذاء

20

اربع مرات

للفرد المحتاج الذي يثبت حاجته بموجب تقرير طبي او فني معتمد من الجهات المختصة لاي من المعينات الطبية المساعدة البسيطة. 

30

مرة واحدة

 

المادة (14): لايعمل بأي نص اخر أينما ورد يتعارض مع نصوص هذه التعليمات.