تعليمات المعونات المالية لرعاية وحماية الأسر المحتاجة لسنة 2015

 

تعليمات المعونات المالية لرعاية وحماية الأسر المحتاجة رقم ( ) لسنة 2015

صادرة بموجب أحكام المادة (8/ز) من قانون صندوق المعونة الوطنية رقم (36) لسنة 1986

ـــــــــــــــ تعليمات  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المادة (1):تسمى هذه التعليمات (تعليمات المعونات المالية لحماية ورعاية الاسر المحتاجة رقم(5) لسنة 2015) ويعمل بها اعتبارا من تاريخ1/1/.2016

 

الفصل الاول

التعاريف والتسمية

 

المادة (2):يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:

الصندوق: صندوق المعونة الوطنية.

المجلس: مجلس إدارة الصندوق.

المدير العام: مدير عام الصندوق أو من يقوم مقامه في حال غيابه.

المرجع المختص: المدير العام او مساعدي المدير العام او مدير مديرية المعونات المالية في الادارة العامة او مدير فرع الصندوق المعتمد في المحافظة او اللواء او مدير مركز الاستجابة السريعة وحسب مقتضى الحال.

المنتفع: كل مواطن اردني يستفيد من خدمات الصندوق ويقيم في المملكة بشكل دائم ويحمل رقم وطني ومسجل في دفتر عائلة أو بطاقة شخصية او اي وثيقة صادرة عن دائرة الأحوال المدنية وتنطبق عليه هذه التعليمات.

الأسرة المنتفعة: مجموعه مكونة من زوج وزوجة أو أكثر وابنائهم المسجلين في وثيقة او اكثر صادرة عن دائـــرة الأحوال المدنية، ويحملون جميعاً الجنسية الأردنية ولكل منهم رقم وطني ومقيمين بشكل دائـم داخل المملكة ويعيشون اسرة معيشية واحدة ولو اختلف محل اقامتهم وتنطبق عليهم هذه التعليمات.

رب الأسرة الرسمي: رب الأسرة المعرّف في دفتر العائلة.

رب الأسرة المعتمد: هو الشخص الذي يتم تخصيص المعونة الشهرية بأسمه ويكون قادر على الإنفاق على الاسرة وتولي رعاية جميع شؤونها.

مركز الاستجابة السريعة: هي المركبات المتنقلة المجهزة خصيصاً لمنح وصرف المعونات المالية بكافة اشكالها مباشرة للاسر المحتاجة في المناطق النائية ومناطق الاطراف وفي الحالات الطارئة الاستثنائية والكوارث .

الملف الاجتماعي الالكتروني:

نموذج الكتروني يتضمن بيانات تفصيلية عن الأسرة المحتاجة وخصائصها واحتياجاتها يتم اعداده من منظور شامل لحماية ورعاية وتنمية أفراد الأسرة المحتاجة ويملأ ويحدث بمعرفة الباحث الاجتماعي المختص ويحفظ في قاعدة بيانات الصندوق.

الايتام:هم الأبناء الذين توفى والدهم أو والديهم او كانوا مجهولي الأب او الأبوين ولم تتجاوز أعمارهم الثامنة عشر ومن في حكمهم من الابناء الذكور الذين تجاوزوا هذا السن وملتحقين بالجامعات والمعاهد الجامعية المتوسطة.

المسن: كل من بلغ من العمر خمسة وستون عاماً (للذكر) أو ستون عاما (للأنثى).

العجز الكلي الدائم:كل عجز أو مرض من شأنه أن يحول بصفة دائمة بين الشخص وبين مزاولة أي مهنة أو عمل يتكسب منه وذلك بموجب تقرير طبي من المرجع المختص المعتمد .

العجز الكلي المؤقت: كل عجز او مرض مثبت بتقرير طبي من المرجع المختص المعتمد ومن شأنه ان يؤدي بصفة مؤقتة الى انعدام قدرة الشخص كليا على ممارسة اي عمل او نشاط او مهنة لمدة لا تقل عن ثلاثــة أشهر( فترة تعطل) وترتب على ذلك انقطاع دخله الذي يعتمد عليه في معيشته ويحتاج شفاؤه إلى فترة علاج وراحة لا تقل عن ستة أشهر.

العجز الجزئي:العجز الذي لا يحول بين الشخص وبين مزاولته لأي مهنة أو عمل يتكسب منه ويتناسب مع امكاناته وقدراته الجسمية.

العاجز ماديـــاً: رب الأسرة الرسمي ومعيلها الوحيد الذي لايقل دخله مـن اي مصدر محدد في هذه التعليمات عن نصف مقدار المعونة المالية المتكررة التي يستحقها واسرته لو منحت له وفقا لهذه التعليمات وذلك بعد التحقق من عدم قدرته على القيام بأي عمل آخر لزيادة دخله.

أسرة السجين و/أو المعتقل:هي الأسرة التي يكون فيها رب الأسرة المعيل الرئيس لها سجيناً أو معتقلاً لمدة لا تقل عن ثلاثة اشهر.

الخارج من السجن: كل رب أسرة  ذكر كان او أنثى أطلق سراحه من السجن بعـد مُــدة قضاها مسجوناً لا تقل عن ثلاثة اشهر وأن يكون سجنه قد أدى إلى تعطله عن العمل او انقطاع دخله او يكون قد فقد عمله الأصلي بسبب السجن.

الأسرة البديلة: هي الأسرة التي تعهد إليها المحكمة المختصة او المدير العام امر إعالة أي شخص ذكراً ام أنثى لم يتجاوز سن الثامنة عشرة مـن عمره ويحتاج للرعاية والحماية وتنطبق عليها الشروط الواردة في هذه التعليمات.

اسرة الغائب او المفقود: هي الاسرة التي ثبت رسمياً بان عائلها مفقود أو غائب او لاتعرف حياته من مماته ولا يعرف له عنوان أو مكان إقامة ولا ينفق عليها وتكون صلته بالأسرة قد انقطعت نهائياً لمدة لا تقل عن عام كامل.

أسر الأحوال الشخصية الخاصة:كل اسرة يثبت رسمياً ان معيلها الرئيس معتوه او سفيه او مجنون جنوناً مطبقاً، او تائب من الادمان ويعالج في مراكز العلاج المتخصصة.

المرأة التي لا معيل لها واسرتها: هي المرأة التي توفي زوجها) وان كان غير أردني (او البنت التي تجاوزت الثامنة عشرة من عمرها ولـم يسبق لــها الزواج، والمرأة التي يثبت بموجب قرار حكم شرعي هجر زوجها الاردني لها ولا يتجاوز عمرها الستين (60) عاماً.

المطلقـة: كل امرأة لم تبلغ الستين من عمرها طلقها زوجها بعد الدخول وانقضت عدتها الشرعية ولم تتزوج سواء كان لها أولاد أم لا. 

 

الفصل الثاني

الاهداف والغايات

 

المادة (3):تهدف هذه التعليمات إلى تحقيق ما يلي:

أ.توفير الحد الادنى من الدخل اللازم لتأمين الحاجات الاساسية للاسر المحتاجة ورفع المستوى المعيشي والاجتماعي لذوي الحاجة من أبناء المجتمع ومحاربة العـادات والسلوكيات السيئة التي يمكن ان تنشأ كالتواكل والاعتماد على مساعـدة الدولة والتسول والانحراف الاجتماعي والعنف الأسري والجهل والتفكك الأسري وغيرها. 

ب. تأمين الحماية والرعاية من مخاطر الانحراف الاجتماعي للاسرة المعوزة وذلك بتبني سياسة دفع الأسر إلى إلزام أبنائها بالتعليم الأساسي والاستفادة من برامج الرعاية الصحية وبرامج الصحة الإنجابية( تنظيم الأسرة) .

ج. تأمين الحد الأدنى من الاستقرار النفسي والاجتماعي لأفراد الأسر المحتاجة وذلك من خلال تقديم المعونات التأهيلية وتوفير الوسائل المساعدة لهم لتهيئتهم للعمل النافع في المجتمع.

د. توجيه الإمكانات المتاحة لدى الأسر المحتاجة نحو تنمية طاقاتها البشرية المعطلة وتأهيلها أو إعادة تأهيلها وتحفيزها للالتحاق بالعمل والمشاركة في بناء المجتمع .

هـ. تعزيز قيم التعاون الاجتماعي بين الدولة والمجتمع وتعزيز التكافل بين أفراد المجتمع بدعم علاقات المحتاجين بذويهم وحماية أواصر القربى والتماسك الاجتماعي في الأسر الأردنية.

و. المساهمة في مساعدة الأفراد والأسر المحتاجة في حال تعرضهم للكوارث والنكبات الفردية والعامة وتمكينهم من التغلب على المصاعب والمشكلات الناشئة عن هذه الكوارث.

المادة (4): يتولى الصندوق في سبيل تحقيق اهدافه تقديم الخدمات التالية:

  1. المعونات المالية الشهرية الاساسية المتكررة.
  2. المعونات المالية الشهرية الاساسية المؤقتة.
  1. المعونات المالية الطارئــــــــــــــــــــــــــــــــــــة.
  1. المعونات المالية العاجلة لمواجهة الكوارث الطبيعية، وتمنح وفقاً لتعليمات خاصة تصدر عن المجلس لهذه الغاية.
  1. المعونات النقدية الفورية، وتمنح وفقاً لتعليمات خاصة تصدر عن المجلس لهذه الغاية.
  1. معونة التأهيل الجسماني، وتمنح وفقاً لتعليمات خاصة تصدر عن المجلس لهذه الغاية.

ز. معونات دعم برامج التأهيل والتدريب المهني والتقني لافراد الاسر المنتفعة، وتمنح وفقاً لتعليمات خاصة تصدر عن المجلس لهذه الغاية.

ح. معونات دعم برامج التشغيل لافراد الاسر المنتفعة، وتمنح وفقاً لتعليمات خاصة تصدر عن المجلس لهذه الغاية.

 

الفصل الثالث

قاعدة البيانات والمعلومات

المادة (5):

  1. ينشأ في الادارة العامة للصندوق قاعدة شاملة لجمع وتبادل البيانات والمعلومات تتبع لمديرية تكنولوجيا المعلومات، يتم فيها تقييد كافة البيانات والمعلومات المتاحة للصندوق عن الأسر المنتفعة او المستهدفة من خدمات الصندوق بحيث يتم الرجوع لها والاستناد اليها عند منح اي نوع من انواع المعونات المالية التي يقدمها الصندوق، او عند رسم السياسات او اجراء اي نوع من الدراسات والابحاث التي تعود على المجتمع بالنفع.
  2. يتم تحديث قاعدة بيانات الصندوق من خلال ربطها مع كافة الجهات الشريكة المتاحة بياناتها .

ج. تخضع عملية تزويد او تبادل المعلومات والبيانات المخزنة في قاعدة بيانات الصندوق مع جميع المؤسسات والهيئات غير الحكومية لأحكام قانون ضمان حق الحصول على المعلومات والسياسة الوطنية لأمن وحماية المعلومات المعمول بها.

د. يكون لكل اسرة منتفعة من المعونات الشهرية التي يقدمها الصندوق ملف اجتماعي الكتروني خاص بها.

المادة (6):تكون البيانات الواردة في قاعدة بيانات الصندوق والخاصة بالاشخاص الواردة اسماؤهم بها حجة عليهم، وفي حال وجود اي اختلاف عن الواقع بالنسبة لهؤلاء الاشخاص، فعليهم اثبات هذا الواقع من مصدره بالطرق الرسمية المتعارف عليها.

الفصل الرابع

الاجراءات المعتمدة

المادة (7):

أ.يقدم طلب الانتفاع من خدمات الصندوق وبرامجه لفرع الصندوق المعتمد والموجود في منطقة طالب الانتفاع او من خلال الموقع الالكتروني للصندوق ويوثق الطلب وفقاً للطرق التي تعتمد لهذه الغاية.

ب. باستثناء المعونات المالية التي تمنح او تخصص من خلال مركز الاستجابة السريعة؛ يتم البت في الطلب المقدم من قبل طالب الانتفاع بموجب قرار مسبب يصدر عـن الجهة المختصة في الصندوق وفقاً لأحكام هذه التعليمات خلال مدة أقصاها شهرين من تاريخ تقديم الطلب وذلك بعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة ويبلغ الصندوق صاحب الطلب بالقرار النهائي خطياً او عبر اي وسيلة الكترونية اخرى يتم اعتمادها بقبول او رفض طلبه في مدة لا تتجاوز أسبوعا من تاريخ البت فـي الطلب. 

ج. يتم منح او تخصيص المعونات المالية بكافة انواعها من خلال مركز الاستجابة السريعة مباشرة وذلك عند زيارة الحالة طالبة الانتفاع من قبل كوادر المركز.

د. يجوز منح المعونات المالية بكافة انواعها من خلال مركز الاستجابة السريعة دون تقديم طلب مسبق من الاسر المحتاجة المستحقة للمساعدة.

المادة (8):تعتمد الإجراءات التالية عند تقديم أي خدمة من خدمات الصندوق المذكورة في هذه التعليمات ويستثنى من ذلك المعونات المقدمة بموجب أحكام المادة(50/ب) :

  1. يعد الباحث الاجتماعي المختص دراسة اجتماعية مستوفية للشروط وفقاً للنموذج المعتمد ويدعم الدراسة بكافة الوثائق اللازمة لإثبات الواقع الاجتماعي والاقتصادي للحالة.
  2. على الباحث الاجتماعي معد الدراسة تحري الدقة في استقصاء المعلومات واتساقها مع واقع الحالة ويتحمل المسؤولية القانونية عن اي خطأ او معلومة مخالفة للواقع والحقيقة أوردها في الدراسة.
  1. تتم كتابة التوصيات والتنسيبات اللازمة على النموذج المعتمد وفق التسلسل الإداري المعمول به في الصندوق.
  1. يتم اتخاذ القرار المناسب من قبل المرجع المختص وفقاً لأحكام هذه التعليمات.

المادة (9):على الباحث الاجتماعي المختص متابعة حالات المنتفعين بما في ذلك الأسر التي استفادت من التدريب أو العمل وبما لا يقل عن مرتين في العام الواحد وذلك للوقوف على ما يطرأ علـى أوضاعها الاجتماعية والاقتصادية من مستجدات، والتوصية باتخـاذ الإجراءات اللازمة بناء على نتائج هذه المتابعة.

المادة (10):لايجوز للباحث الاجتماعي العامل في الصندوق وتحت طائلة المسائلة القانونية والتأديبية السير في او القيام بأية اجراءات تخصيص او منح اي نوع من المعونات المالية التي يقدمها الصندوق؛ اذا كان الامر يتعلق بأي من أقاربه او اصهاره حتى الدرجة الثالثة، وفي هذه الحالة يكلف المرجع المختص موظفاً اخر للقيام بهذه المهمة حسب الاصول والاجراءات المعتمدة في هذه التعليمات وفي اللوائح والادلة النافذة.

المادة(11):لايجوز للباحث الاجتماعي المختص تجديد بطاقة استلام المعونات الشهرية للمنتفع الاّ بعد التحقق من صلاحية سريان السجل المدني للاسرة والبطاقة الشخصية لرب الاسرة.

 

الفصل الخامس

المعونات المالية المتكررة

اقسامها،شروطها،مقدارها

المادة (12):تقسم المعونات المالية المتكررة إلى ما يلي:

     أ ـ المعونات المالية (الاساسية) الشهرية المتكررة.

     ب ـ المعونات المالية(الاساسية) الشهرية المؤقتة.

     ج. المعونات المالية الإضافية .

     د. المعونات المالية الشهرية الخاصة(بالحالات الانسانية).

     ه.المعونات المالية الشهرية الخاصة(بأسر ذوي الاحتياجات الخاصة).                                 

المادة (13):تصرف المعونة المالية الشهرية المتكررة،وفقاً لهذه التعليمـات للأسر المحتاجة التي تقع تحت خط فقرها المطلق من الفئات التالية، وذلك حال ثبوت حاجتها للمعونة بناء على نتائج الدراسة الاجتماعية والاقتصادية وطيلة فترة استمرار انطبـاق شروط منح هذه المعونة على الاسرة:

  1. اسرالأيتــام، وذلك عند تحقق الشروط التالية:
  1. ان يكون احد افراد الاسرة على الاقل ينطبق عليه تعريف اليتيم الوارد في المادة (2) من هذه التعليمات.
  2. ان لاتكون الاسرة حصلت على تعويض نقدي او ميراث نقدي او اية مبالغ نقدية اخرى يزيد مجموعها عن اجمالي المعونة المستحقة للاسرة لست سنوات مع مراعاة مبدأ التقادم في تاريخ الحصول على اي من هذه المبالغ، ولغايات منح المعونات الشهرية للاسرة فقط لايعتبر ميراثاً المبالغ المودعة للابناء الايتام في مؤسسة تنمية اموال الايتام والتي لايزيد مجموعها عن اجمالي المضاعف الرابع السنوي لخط الفقر المطلق للاسرة المعيارية على مستوى المملكة.
  1. المصابون بالعجز الكلي الدائم وأسرهم وذلك وفقاً للشروط التالية:

1. ان لاتقل نسبة عجز الحالة عن 75%.

2. ان تعكس الدراسة الاجتماعية المعدة لطالب الانتفاع الواقع الصحي المبين في التقرير الطبي للحالة.

ج. المسنون وأســـــرهم، وفقاً للشروط العامة المبينة في هذه التعليمات.

د. المطلقات وأبنائهن ان وجدو في اسرة معيشية واحدة ،وذلك عند تحقق الشروط التالية:

1. المطلقة الفرد ان لايكون لها معيل ملزم قادر على الانفاق عليها وفقا للحدود المبينة في هذه التعليمات.

2. المطلقة وابنائها الذين يعيشون برعايتها أسرة معيشية واحدة عند تحقق الشروط التالية:

  اولاً: ان لا يزيد دخل والد الابناء عن مستوى خط فقر اسرته فيما لو عاش معه الابناء اسرة معيشية واحدة.

  ثانياً: ان لايكون للابناء دخل شخصي من اي مصدر يساوي او يزيد عن مقدار المعونة المستحقة لكل منهم.

ه. المرأة التي لا معيل لها وأسرتها؛ وتشمل أبنائها الذين تزيد أعمارهم عن 18عاما ممن هم على مقاعد الدراسة في الجامعات أو الكليات الجامعية المتوسطة و/أو الإناث غير العاملات و/أو الأبناء العاجزين بسب المرض وغير القادرين على العمل.

و.الأسرة البديلة، عند تحقق الشروط التالية:

1.باستثناء (الاسرة البديلة) المكونة من فردين فاقل ان لايقل الدخل الحقيقي لهذه الاسرة عن مستوى خط فقرها المطلق

2. ان لايزيد الدخل الحقيقي (للاسرة البديلة) عن المضاعف الاول لخط فقر الاسرة مجتمعة.

     3. ان لايكون للاطفال المتواجدين بحضانة او رعاية الاسرة البديلة معيل ملزم وفقاً لهذه التعليمات.

     4. ان تقع الاسرة الأصل للابناء تحت مستوى خط فقرها المطلق.

 

المادة (14): يتم تخصيص المعونة المالية الشهرية الاساسية المؤقتة وفقـاً لأحكام هذه التعليمات للأسر المحتاجة من الفئات المبينة تالياً والتي تقـع تحت خط فقرها المطلق, وذلك حـال ثبوت حاجتها للمعونة وللفترة المحددة بقرار منحها في ضوء نتائج الدراسة الاجتماعية والاقتصادية التي يتم إجراؤها للاسرة :  

  1. المصابون بالعجز الكلي المؤقت وأسرهم عند تحقق الشروط التالية:

1. ان لاتقل نسبة عجز الحالة عن 75%.

2. ان لاتزيد مدة العجز عن عامين.

  • .أسر الغائبين أو المفقودين، وذلك عند تحقق اي من الشروط التالية عند تقديم طلب الحصول على المعونــة الشهرية الاساسية.

1. صدور حكم او قرار رسمي باعتبار رب الاسرة الاصيل (الزوج) غائباً او مفقوداً.

  1. صدور قرار من دائرة الاحوال المدنية باعتبار (الزوجة) رباً للاسرة وفقاً لاحكام قانون الاحوال المدنية المعمول به لغايات التسجيل المدني.

ج. اســـــــــــــــــــــر السجناء والمعتقلين، وذلك على النحو المبين تالياً:

1. السجناء الصادر بحقهم حكم قطعي، يتم تحديد مدة نهاية تخصيص المعونة الشهرية لاسرهم بحيث تنتهي في الشهر الذي يكمل فيه السجين مدة محكوميتة.

2. السجناء الموقوفين او المحتجزين، يتم تحديد مدة تخصيص المعونة الشهرية لاسرهم بحيث لاتزيد عن عام واحد و/او لحين خروجه من السجن ايهما اسبق.

د. العاجزون ماديــــــــــــــــــــــــاً وأسرهم، من ارباب الاسر الذين لايقل الدخل الحقيقي او المقدر لهم عن نصف المعونة المستحقة لاسرهم وفقاً لهذه التعليمات، شريطة عدم وجود اي مصدر دخل آخر للاسرة وذلك في الحالات التالية:

 1.ارباب الاسر العاجزين اقتصادياً في المناطق الاشد فقراً.

2. ارباب الاسر العاجزين عن الكسب لزيادة دخلهم لاسباب بدنية او صحية.

3. ارباب الاسر العاجزون جزئيــــــــــــــــــــــــــاً.

ه. أسر الأحوال الشخصية الخاصة، وفقاً للشروط العامة المبينة في هذه التعليمات.

و. أسر الخارجون من السجن،تصرف المعونة لمدة ثلاثة أشهر فقط وفقاً للشروط والأسس التالية:

1. ان يكون رب الاسرة هو المعيل الوحيد للاسرة.

2. انقطاع دخل الاسرة نتيجة سجن رب الاسرة.

3.عدم توفر فرصة عمل لرب الاسرة الخارج من السجن خلال مدة صرف المعونة.

4. عدم احتساب رب الاسرة من ضمن افراد الاسرة المستحقين للمعونة.

 

المادة (15): باستثناء المدة المحددة لصرف المعونة المؤقتة لأسر السجناء وأسر الخارجين من السجن لا تزيد مدة صرف المعونات المالية الشهرية المؤقتة للفئات المحددة في هذه المادة عن عام واحد، ويتخذ القرار المناسب بتجديد

  قرار تخصيص المعونة لهذه الاسر في ضوء نتائج البحث الاجتماعي والاقتصادي لأوضاع الأسر وثبوت استمرارية حاجتها للمعونة.

المادة (16):فيما يتعلق بأسر السجناء والمعتقلين والغائبين والمفقودين يتم التعامل مع رب الأسرة المتزوج لأكثر من زوجة على اعتبار أن كل زوجة من زوجاته وأبنائها أسرة منفصلة عن الأخرى لحين الإفراج عنه و/او عودته لزوجاته.                                                                                                               

المادة (17): يلتزم فرع الصندوق المعني بتزويد المنتفع من المعونة المالية الشهرية المؤقتة بنسخة من قرار التخصيص وذلك اعتباراً من الشهر الذي يتم تخصيص المعونة فيه على ان يتضمن القرار تاريخ بداية ونهاية مدة التخصيص.                    

 

الفصل السادس

الأسس والشروط العامة لمنح المعونات الشهرية الاساسية

المادة (18):

تمنح المعونات الشهرية الاساسية المنصوص عليها في هذه التعليمات للاسر المحتاجة عند تحقيق الشروط التالية:

أ. ان تقع الاسرة المنتفعة وطالبة الانتفاع من المعونات الشهرية الاساسية تحت خط فقرها المطلق.

ب. ان لا يكون للاسرة ممتلكات او ثروات تزيد عن الحدود المبينة في هذه التعليمات.

ج. ان لا يقل الفرق ما بين دخل الاسرة المحتسب واستحقاقها من المعونات الشهرية الاساسية عن 45 دينار، ويستثنى من ذلك الفئات والشرائح التالية والتي يتم منحها الحد الادنى للمعونة الشهرية المستحقة للفرد/للاسرة:

  1.  الاسر التي لاتقل فجوة فقرها عن 45 دينار.
  2.  اسر الايتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام.
  3.  الأسر التي تقطن في بيوت مستأجرة.
  4.  الاسر المكونـــــــــة من فردين فاقل.

د. ان لاتقل (فجوة فقر) الاسرة المحتاجة وفقاً لهذه التعليمات عن 45، دينار ويستثنى من ذلك الفئات والشرائح التاليـة:

  1.  الاسرة المنتفعة المكونة من فردين فاقل مستحقين للمعونة الشهرية الاساسية.
  2.  اذا كان الابنـاء هم مصدر الدخل الوحيد للاسرة.
  3.  عند انتفاع اشقاء البنت العزباء (الذكور والاناث) في فئة "المرأة التي لا معيل لها واسرتها".

 هـ.ان لايكون للاسرة معيل ملزم قادر على الانفاق وفقاً للحدود المبينة في هذه التعليمات.

و.التزام الاسرة بشروط التعليم والحماية والرعاية الاسرية والصحية المبينة تالياً، ولا يعد من ضمن افراد الأسرة المستحقين للمعونة كل فرد غير ملتزم بها:

  1. (التزام الأسرة بإرسال أبنائها للمدارس وعدم التسرب منها): على ان يحسم ما نسبته 25% من أجمالي المعونة المستحقة للأسرة عن كل فرد يثبت رسميا تسربه من المدرسة او عدم التحاقه بها عند السن القانوني المحدد لذلك، ويستثنى من ذلك غير الملتحقين بالدراسة لأسباب صحية على ان يتم اثبات ذلك بموجب تقرير طبي صادر عن المرجع الطبي المختص المعتمد.

2. )الالتزام ببرامج التحصين ضد الأمراض): على ان يتم حسم ما نسبته 30% من إجمالي المعونة المستحقة للأسرة عن كل فرد فيها يثبت رسميا انه لم يلتزم ببرامج التحصين والتطعيم الوطنية الصادرة عن وزارة الصحة.

3. )الالتزام بالسلوكيات الاجتماعية الحسنة): على ان يحسم ما نسبته 50% من اجمالي المعونة الشهرية المستحقة للأسرة المنتفعة عن كل مرة يضبط فيها اي من افرادها الأسرة متسولاً بعد بدء انتفاع الأسرة .

4. )الالتزام بشروط الحماية الأسرية ) وعدم تعرض رب الأسرة او أحد أفرادها الطالبين للانتفاع او المنتفعين لأي فرد آخر من الأسرة بالعنف او التسبب بإيذائه ،وفي حال ثبت بتقرير صادر عن إدارة حماية الأسرة في مديرية الأمن العام تعرض رب الأسرة لزوجته و/او لأطفاله او لأحد أفراد أسرته بالضرب و/او الإيذاء، تحجب عنه المعونة ويحرم المنتفع او طالب الانتفاع من استحقاقه في المعونة الشهرية ويتم تحويل المعونة لزوجته وأطفاله و/او باقي أفراد أسرته ولا يعاد النظر في منح المعونة أو إعادتها للمتسبب بالعنف إلا بعد مرور عام على الأقل على حالة التعرض.

المادة (19):مع مراعاة ما ورد في هذه التعليمات؛يتم تخصص المعونة الشهرية الاساسية لأفراد الأسرة المستحقين لها على التوالي وعلى النحو المبين تالياً:

1. الزوج والزوجة.

2. الأبناء الذكور والإناث الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

3. الاناث اللواتي تزيد اعمارهن عن سن 18 عاماً لحين ان يتزوجن.

4. الابناء الذكور الملتحقين بالجامعات او الكليات الجامعية المتوسطة حتى بلوغهم سن 23 عاماً او لحين تخرجهم من الجامعة او المعهد ايهما اسبق.

5. الابناء المرضى والعاجزين في الاسرة مهما بلغت اعمارهم.

المادة (20): تخصص المعونات الشهرية الاساسية بحد اعلى لأربعة افراد مستحقين للمعونة في الأسرة الواحدة وبمقدار 45 دينار شهريا للفرد الواحد.

المادة (21): باستثناء "رب الأسرة الرسمي"لا يحتسب من ضمن أفراد الأسرة المستحقين للمعونات الشهرية الاساسية كل فرد لديه دخل شخصي يساوي او يزيد عن مقدار المعونة المستحقة للفرد الواحد والبالغة 45 دينار.

المادة (22): يخفض من إجمالي المعونة المحتسبة للأسرة المحتاجة "الدخل المحتسب"وفقاً لهذه التعليمات وذلك بعد إضافة مقدار المعونة الإضافية لهذا الدخل.

المادة (23): يتم تخفيض مقدار المعونة المستحقة للاسرة بمقدار الزيادة التي تطرأ فوق خط فقرها المطلق ويستثنى من ذلك الاسر المحددة في البند (ج) من المادة (18).

 

الفصل السابع

تقدير واحتساب الدخل لغايات انتفاع الاسر المحتاجة من المعونات المالية

 

المادة (24):لمقاصد هذا الفصل يكون للعبارات التالية المعاني المخصصة لها أدناه:

الدخل الحقيقي:صافي الدخل النقدي الثابت او المتكرر بعد تنزيل الاقتطاعات المفروضة بقانون او نظام والمتأتي لاي فرد من افراد الاسر المحتاجة مهما كان مصدره ومهما كان مقداره.

الدخل المكتسب: وهو اجمالي الدخل الحقيقي الشهري او السنوي الثابت و/او المتكرر للأسرة مـن اي مصدر المتأتي لاي فرد من افراد الاسرة المحتاجة من العمل او التجارة او العوائد الناتجة عن زراعة الأرض او العوائد الناتجة عن تربية الثروة الحيوانية.

الدخل غير المكتسب:هو الدخل الحقيقي المتأتي لاي فرد من افراد الاسرة المحتاجة من اية مصادر اخرى غير العمل بمافي ذلك؛ الارباح والريع وعوائد التاجير، راتب الضمان الإجتماعي، راتب التقاعد المدني او العسكري، المعونات المالية الشهرية الاساسية والإضافية والانسانية التي يمنحها الصندوق، نفقة الزوجة، 8% من دخل الاب عن كل ابن من ابناء المطلقة التي تعيش مع ابنائها، المساعدات المنتظمة المقدمة من المؤسسات الرسمية او المنظمـات اوالهيئات العربية او الأجنبية، المساعدات الشهرية المقدمة للشخص من مختلف المصادر لغايات تغطية نفقات الاشتراك في الضمان الاختياري.

الدخل المحتسب:هو اجمالي دخل كافة افراد الاسرة والذي يتم احتسابه وفقاً للنسب المحددة في هذه التعليمات.

الدخل الصافي للمعيل الملزم (المتزوج): صافي الدخل الشهري الخاص بالمعيل المُلزم المحدد في التعليمات وذلـك بعد تنزيل الاقتطاعات المفروضة بقانون او نظـام والأقساط المترتبة على الشخص لصالـح البنوك او المؤسسات او الشركات الاقراضية

المتخصصة، ولغايات احتساب صافي الدخل للمعيل يتم تنزيل مبلغ 200 دينار بدل سكن و100 دينار عن كل ابن ملتحق بالجامعات والكليات الجامعية المتوسطة من اجمالي صافي الدخل.

المادة (25):يتم اعتماد نسب الاحتساب المبينة في الجدول التالي من دخل كل فرد من افراد الاسرة المنتفعة كدخل محتسب وحسب التفصيلات التالية:

 

                                        جدول رقم (1) جدول تفصيلات مصادر الدخل ونسب الاحتساب

الرقم

تفصيلات مصادر الدخل

نسبة الاحتساب

1

الدخل الشهري المكتسب وغير المكتسب للزوج (مهما كان مقداره) ومن مختلف المصادر.

100%

2

الدخل الشهري المكتسب وغير المكتسب(الثابت والمتكرر) للزوجات من مختلف المصادر.

100%

3

الدخل الشهري المكتسب وغير المكتسب للارملة ام الايتام من مختلف المصادر.

40%

4

الدخل الشهري المكتسب وغير المكتسب لارملة ام ابناء في سن الرشد من مختلف المصادر.

75%

5

الدخل الشهري المكتسب للأبناء غير المتزوجين (ذكوراً وإناثا) والذي يتراوح ما بين (190- 250) دينار.

%20

6

الدخل الشهري المكتسب للأبناء غير المتزوجين (ذكوراً وإناثا) والذي يزيد عن250 دينار.

25%

7

الدخل الشهري غير المكتسب (مهما كان مقداره) للأبناء غير المتزوجين (ذكوراً وإناثا) .

25%

 

 

المادة (26):عند احتساب الدخل الحقيقي للاسرة المحتاجة لايدخل ضمن اجمالي هذا الدخل كل مما يلي:

  1. 10%من الدخل المكتسب لكل فرد من ابناء الاسرة.
  2. الدخل غير المنتظم للابناء والزوجات والذي يقل عن الحد الادنى للاجور.
  3. الدخل المتأتي لاي فرد في الاسرة اذا كان معيلاً مُلزماً بالانفاق على غيره في الاسر متعددة الزوجات.
  4. الدخل المتأتي للأسرة من مقدر الملكية المحدد في هذه التعليمات.
  5. دخل الابن أو الابنة المتزوج المعتمد رسمياً (كرّب اسرة رسمي) لاخوته القصر شريطة ان لا يكون هذا الابن معيلاً ملزماً لأخوته وفقاً للحدود المبينة في هذه التعليمات .
  6. الاجر الافتراضي الذي يشترك على اساسه الشخص في الضمان الاجتماعي.
  7. مساعدات الاهل والاقارب المقدمة لغايات تامين الحاجات الاساسية للاسرة.
  8. مخصصات المنح التي تصرف للطـلاب .
  9. المساعدات او المعونات المقدمة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة مهما كان مصدرها.
  10. البدل الذي يحصل عليها مستحق المعونة أو احد أفراد أسرته أثناء تدريبهم أو تأهيلهم مهنياً.

االمادة (27):لغايات منح المعونات المالية الشهرية (المتكررة والمؤقتة والاضافية والانسانية والاعاقات) لايدخل ضمن اجمالي الدخل المحتسب للاسرة كل مما يلي:

  1. الدخل الذي يقل عن او يساوي خط فقر المطلقة التي تعيش مع ابنائها اسرة معيشية واحدة.
  2. الدخل الذي يقل عن المضاعف الاول لخط فقر البنت العزباء لغايات انتفاع اشقائها (الذكور والاناث) في فئة  "المراة التي لا معيل لها واسرتها".
  3.  
  4. ما يصرف للأسرة من المؤسسات والهيئات الرسمية وغير الرسمية من مساعدات نقدية منتظمة والتي لا يزيد مقدارها عن الفرق مابين مبلغ المعونة المستحقة للأسرة و مستوى خط فقرها. 
  5. الدخل الذي يقل عن مقدار المعونة المستحقة للأسرة المكونة من فـرد واحد منتفع.
  6.  الاجر الذي يتقاضاه ابناء الاسر المنتفعة الملتحقين بالعمل من خلال برامج التشغيل التي يدعمها الصندوق لمدة ستة شهور.

المادة (28):

  1. لغاية الانتفاع من المعونات المالية التي يقدمها الصندوق وبكافة انواعها يتم تقدير الدخل العائدة من امتلاك الاسرة للثروة الحيوانية وفقاً لما هو مبين في الجدول التالي على ان يتم تنزيل هذا العائد من المعونة المستحقة للاسرة والنحو التالي: 

جدول رقم ( 2 ) جدول العائد المقدر من الثروة الحيوانية

الصنف/ النوع

العائد المقدر عن كل راس/ شهرياً

الاغنام والماعز

4 دنانير/عن كل راس

الابقار

40 دينار/عن كل راس

الابل

15دينار/عن كل راس

 
  1. تُعد الثروة الحيوانية التي تمتلكها اي اسرة محتاجة ويقل عددها عن (5) رؤوس من الاغنام؛ (مشاريع انتاجية) منزلية بسيطة وبالتالي فانه لا يتم اعتماد اي دخل عن هذا الامتلاك كما لايتم حسم اي مبلغ من المعونة المستحقة للاسرة.

 

الفصل الثامن

احتساب خطوط وفجوة فقر الأسرة وشدة حاجتها

 

المادة (29): لغايات الانتفاع من المعونات المالية التي يقدمها الصندوق يكون للعبارات التالية المعاني المخصصة لها أدناه:

خط الفقر المطلق للاسرة: مقـدار الدخل الذي تحدده الجهات الرسمية المختصة والذي يلبي الحد الأدنى للحـاجات الأساسية للفرد والأسرة بحيث يعتبر كل من يكون دخله تحت هذا الخط محتاجاً للمساعدة.

خط الفقر المدقع للاسرة: مقدار الدخل الذي تحدده الجهات الرسمية المختصة واللازم لتامين الحاجات الغذائية الأساسية للفرد والأسرة والذي يؤمن له/لها الحد الأدنى من السعرات الحرارية اللازمة لممارسة نشاطاته/نشاطاتها الاعتيادية اليومية.  

فجوة فقر الاسر: الفرق (بالنقصان) ما بين الدخل الحقيقي للاسرة وما بين خط فقرها المطلق.                                    

شدة حاجة الاسرة:هي العلامات التي تعطى لكل اسرة منتفعة من المعونات المالية الشهرية والتي تعبر عن مجموع علامات اوزان المؤشرات الدّالة على المستوى المعيشي والاقتصادي والاجتماعي والصحي للاسر المحتاجة والمعبر عنها في الجدول الوارد في المادة (30) من هذه التعليمات.

 

الفصل التاسع

المعونات الإضافية المخصصة لتقليص فجوة فقر الاسر المحتاجة

المادة (30): لغايات الانتفاع من المعونات المالية المتكررة والمؤقتة يتم تقدير مستوى معيشة الاسر المحتاجة وشدة وتقدير شدة حاجاتها وفقرها وفقاً لمجموع قيم اوزان المؤشرات التي تحصل عليها كل اسرة وعلى النحو المبين في الجدول التالي:

جدول رقم ( 3 ) جدول تقدير مستويات تحديد مستوى معيشة الاسر الفقيرة

المعيار

المستوى القياسي

المستوى رقم1

المستوى رقم2

المستوى رقم3

المؤشر

الوزن

المؤشر

الوزن

المؤشر

الوزن

المؤشر

الوزن

حجم الاسرة

عدد الافراد

1 - 4

0

5 - 6

0.20

7– 8

0.30

9 فاكثر

1

فجوة فقر الاسرة

النسبة من خط فقرها المطلق

0% - 22%

0

23%- 43%

0.30

44%- 63%

0.65

64% فاكثر

1

فجوة فقر الغذاء

النسبة من خط الفقر المدقع

0

0

1%– 25%

0.50

26 %–50%

1

51% فاكثر

1

المستوى الصحي

عدد الافراد المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة

0 - 2

0

3 - 4

0.75

5 - 6

1.50

7 فاكثر

2

حجم الانفاق على السكن

النسبة من الدخل الحقيقي

0 – 25%

0

26% - 50%

0.25

51%- 75%

0.50

76% فاكثر

1

التزامات التعليم

عدد ابناء الاسرة الملتحقين

بالمعاهد والجامعات

0

0

1

0.50

2

1

3فاكثر

1.5

معدل الإعالة

عدد افراد الاسرة على عدد المتكسبين فيها.

1 - 4

0

5 - 6

0.40

7 - 8

1

9 فاكثر

1.5

امتلاك الاصول

امتلاك الاسرة احدى الاصول التالية على الاقل:

(ارض، منزل اوعقار، مركبة)

  1.  

0

2

0

1

0.05

0

1

مجموع اوزان المؤشرات

 

10

 

 

المادة (31):

  1. عند احتساب مقدار المعونات المالية الاساسية المتكررة والمؤقتة للاسر المحتاجة من الفئات المحددة في هذه التعليمات يتم إضافة مبلغ محدد (كمعونة إضافية) وفقاً لمقدار ومستوى ىشدة حاجة هذه الاسر والذي تعبر عنه قيم المؤشرات الوارد في المادة (30) من هذه التعليمات وعلى النحو المبين في المعادلة والجدول التاليين:

                                      المعونة الإضافية = مجموع علامات اوزان المؤشرات للاسرة × المعشار المقابل من شرائح العشير الاول لفجوة فقر الأسرة

 

                                                    جدول رقم ( 4 ) جدول علامات اوزان وشرائح مؤشرات الفقر

مجموع علامات الاوزان /للاسرة

شرائح فجوة فقر الاسرة/بالعشيرات

شرائح العشير الاول لفجوة فقر الاسرة

010.–1

الشريحة الاولى من العشير الاول ورقمها 1

المعشار الاول= رقم الشريحة× (العشير الاول ÷10)

1.01 - 2

الشريحة الثانية من العشير الاول ورقمها 2

المعشار الثاني= رقم الشريحة × (العشير الاول ÷10)

2.01 - 3

الشريحة الثالثة من العشير الاول ورقمها 3

المعشار الثالث= رقم الشريحة × (العشير الاول ÷10)

3.01 - 4

الشريحة الرابعة من العشير الاول ورقمها 4

المعشار الرابع= رقم الشريحة × (العشير الاول ÷10)

4.01 - 5

الشريحة الخامسة من العشير الاول ورقمها 5

المعشار الخامس= رقم الشريحة × (العشير الاول ÷10)

5.01 - 6

الشريحة السادسة من العشير الاول ورقمها 6

المعشار السادس=  رقم الشريحة × (العشير الاول ÷10)

6.01 - 7

الشريحة السابعة من العشير الاول ورقمها 7

المعشار السابع= رقم الشريحة × (العشير الاول ÷10)

7.01 - 8

الشريحة الثامنة  من العشير الاول ورقمها 8

المعشار الثامن= رقم الشريحة × (العشير الاول ÷10)

8.01 - 9

الشريحة التاسعة من العشير الاول ورقمها 9

المعشار التاسع= رقم الشريحة × (العشير الاول ÷10)

9.01 - 10

الشريحة العاشرة من العشير الاول ورقمها 10

المعشار العاشر= رقم الشريحة × (العشير الاول ÷10)

 

يتم احتساب المعونات الاضافية المستحقة للاسرة لاقرب دينار.

الفصل العاشر

استحقاق المعونة الشهرية الاساسية عند بيع الاصول والتعويض والميراث والهبة

المادة (32):لمقاصد هذا الفصل يعرّف التقادم بالفترة الزمنية التي تمتد من تاريخ الحصول على المبلغ النقدي او الميراث او التعويض اوالهبة او البيع وما بين تاريخ تقديم الطلب للحصول على المعونة وتحسب دائماً بالشهور.

المادة (33): لا تستحق الاسرة المنتفعة او طالبة الانتفاع المعونة المالية الشهرية الاساسية إذا حصلت على مبالغ نقدية او ميراث أو تعويض او هبة او وصية تزيد قيمتها عن أجمالي المعونة التي يمكن ان تمنح لها لمدة ست سنوات لفئة اسر الأيتام ولمدة ثلاث سنوات لباقي الفئات مع مراعاة مبدأ التقادم في تاريخ الحصول على التعويض او الميراث اوالهبة البيع.

المادة (34):

أ.في حال قام احد المنتفعين بالتنازل عن او بيع اي من الممتلكات او العقارات بعد حصوله على المعونة فإنه يتم ايقاف المعونة الشهرية عن الاسرة اذا تجاوز ثمن او بدل بيع هذه الممتلكات عن اجمالي المعونة التي منحت للاسرة لمدة ست سنوات لفئة اسر الأيتام ولمدة ثلاث سنوات لباقي الفئات .

ب. اذا كان ثمن او بدل بيع هذه الممتلكات يقل عن الحد المسموح به لاستمرار الانتفاع وفقاً للفقرة (أ) من هذه المادة فانه يتم تقسيم هذا الثمن او البدل وفقا للمعادلة التالية:

اجمالي ثمن البيع ÷ 48

 

ج. يتم اعتماد ناتج المعادلة الواردة في الفقرة )ب(كأحد مصادر دخل الاسرة ويتم تخفيض المعونة المستحقة للاسرة بمقدار هذا الدخل لمدة لا تقل عن4  سنوات.

 

الفصل الحادي عشر

المعونات المالية الخاصة

اولاً: معونات أسر ذوي الاحتياجات الخاصة

المادة (35): لمقاصد هذا الفصل يكون للعبارات والكلمات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:

المعاق:كل شخص ثبت بالفحص والتشخيص الطبي انه مصاب بقصور(كلي أو جزئي) بشكل مستقر فـي اي من حواسـه أو قدراتـه الجسمية او النفسية أو العقلية إلى المدى الذي يحد من إمكانية تعلــمه أو تأهيله او عمله بحيث لا يستطيع تلبية متطلبات حياته العادية في ظروف أمثاله من غير المعوقين، ويعاني من احد انواع الاعاقات الواردة في البند (ثانياً) من المـادة (36) من هذه التعليمات.

أسر ذوي الاحتياجات الخاصة هي الاسر التي تتحمل أعباء مالية أضافية ناتجة عن إعالة أو رعاية أو إلحاق أفرادها المعاقين بمراكز التربية او الرعاية الخاصة التابعة للهيئات والمؤسسات المختصة غير الحكومية.

المادة (36):يتم تخصيص المعونة الشهرية المتكررة لاسر ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك عند تحقق     الشروط التالية:

 اولاً: ان لايزيد مجموع دخل الابناء منفرداً عن مستوى المضاعف الاول لخط الفقر الشهري المطلق للاسرة المعيارية على مستوى المملكة.

ثانياً:ان يكون التشخيص الطبي للمعاق ضمن الحالات التالية:

  1. التخلف العقلي الشديد.
  2. الشلل الدماغي المصاحب لإعاقة.
  3. تعدد الإعاقات.
  4. الإعاقة الحركية المقعدة التي لا يستطيع معها المعاق خدمة نفسه.
  5. المرض العقلي والنفسي الذي لا يستطيع معه المعاق خدمة نفسه.
  6.  كفيف البصر الكلي الذي  يستوفي احد الشروط التالية  :

              أ. عدم القدرة على تمييز الضوء.

              ب. عدم القدرة على حصي ثلاثة أصابع عن مسافة ثلاثة أمتار بمساعدة المعينات البصرية.

              ج. ان لاتزيد حدة الابصار عن 3/60.

 

المادة (37):يتم تحديد مقدار المعونات الشهرية المتكررة التي تخصص لاسر ذوي الاحتياجات الخاصة  حسب مستوى دخلها المحتسب وفقاً لهذه التعليمات وعلى النحو المبين في الجدول التالي:

الجدول رقم (5) جدول تفصيلات معونة اسر ذوي الاحتياجات الخاصة

دخل الأسرة

مقدار المعونة الشهرية حسب عدد الأفراد المعاقين في الأسرة / بالدينار

فرد

فردين

ثلاثة أفراد فأكثر

0 – 230

45

70

100

231 - 300

35

60

90

301 – 350

30

50

80

351 - 400

25

40

70

401 - 450

25

30

60

451 - 500

25

30

50

 

 

الفصل الثاني عشر

المعونات المالية الخاصة

ثانياً: معونات الحالات الانسانية

     المادة (38):تعرّف (معونة الحالات الانسانية) على النحو التالي:

معونة الحالات الانسانية: هو المبلغ الشهري الذي (يجوز) تخصيصه وفقا لهذه التعليمات للأسر المحتاجة بشكل دوري ولمدد محددة لاتزيد مدتها في المرة الواحدة عن العام قابلة للتجديد لمرات اخرى حال استمرار الظرف الذي منحت من اجله المعونة، بهدف مساعدة الاسر المحتاجة على مواجهة الظروف الاقتصادية او الصحية الخاصة التي تمر بها ووفقاً لشروط معادلة الاحتساب المبينة في المادة (41) من هذه التعليمات.                                                   

المادة (39):يتم اعتماد الأسس التالية عند منح معونةالحالات الانسانية:

أ. يجوز الجمع بين المعونات الاساسية ومعونة الحالات الإنسانية الواردة في هذا الفصل، وذلك حال انطبـاق الشروط الخاصة بالحالات الإنسانية عليها.

ب. يجوز الجمع بين مخصصات بنود معونة الحالات الانسانية في الاسرة الواحدة وذلـك في حـال اجتمـاع الظروف الانسانية الواردة فيها.

المادة (40): تقتصر الظروف الخاصة بالانتفاع من معونات الحالات الانسانية على اي من الظروف التالية:

     أ. وجود فرد في الأسرة يعاني من أمراض خطيرة او مزمنة او مستعصية تتطلب نفقات متكررة للعلاج والأدويــــــة.

     ب. انخفاض دخل الأسرة الحقيقي عن مستوى خط فقرها المدقع بما لايقل عن 25 دينار.

     ج. وجود ابن او اكثر عند الاسر المنتفعة من المعونات الاساسية على مقاعد الدراسة الجامعية الاولى.

     د. الفقد القسري لدخل الاسرة، وفقاً للشروط التالية:

  1. عدم حصول الاسرة على تعويض بسب فقدانها لمصدر دخلها الذي تعتاش عليه.
  2. ان يكون اجمالي الدخل الحقيقي للاسرة عند تقديم طلب الحصول على المعونة = صفراً.
  3. ان تكون الاسرة فقدت مصدر دخلها خلال الستة شهور التي سبقت تاريخ تقديم طلب الحصول على المعونة.

    هـ. نزيلات مراكز اصلاح وتأهيل النساء ودور المسنين والعجزة

المادة (41):يتم تحديد مقدار وشروط معونة الحالات الانسانية المخصصة للاسرة المحتاجة وفقاً للظروف الاقتصادية والصحية والاجتماعية للاسرة وعلى النحو المبين في الجدول التالي:

 

الجدول رقم (6) جدول تفصيلات ظرف الاسر في الحالات الانسانية

تفصيلات ظروف الاسرة

الحد الاعلى

لعدد الافراد المستحقين

شروط معادلة الاحتساب

مقدار المعونة/بالدينار

المرض المزمن

الذي يحتاج الى علاج دوري خارج المنزل بمعدل لايقل عن مرة واحدة خلال الشهر الواحد

1

اجمالي الدخل المحتسب وفقا لهذه التعليمات < خط الفقر المطلق للاسرة + مقدار المعونة المستحقة

40 للفرد

المرض المزمن

الذي يحتاج الى علاج دوري خارج المنزل بمعدل لايقل عن مرة واحدة في الشهر

2 فاكثر

اجمالي الدخل المحتسب وفقا لهذه التعليمات < خط الفقر المطلق للاسرة + مقدار المعونة المستحقة

80 للفردين

الفقر المدقع للاسرة

انخفاض دخل الأسرة الحقيقي عن مستوى خط فقرها المدقع.

غير محدد

اجمالي الدخل الحقيقي وفقا لهذه التعليمات < خط الفقر المدقع للاسرة

كامل فجوة الفقر المدقع

الفقد القسري لدخل

 الاسرة المكونة من فردين على الاقل

غير محدد

اجمالي الدخل الحقيقي وفقا لهذه التعليمات = 0

60 للاسرة

ابناء الاسر المنتفعة

من الصندوق الملتحقين بالدراسة الجامعية

2

اجمالي الدخل الحقيقي وفقا لهذه التعليمات < خط الفقر المطلق للاسرة

30 للفرد

نزيلات مراكز اصلاح وتأهيل النساء ودور المسنين والعجزة

1

اجمالي الدخل الحقيقي وفقا لهذه التعليمات <

من خط الفقر المطلق للفرد المنتفع

20 للفرد

 

 

الفصل الثالث عشر

المعيل الملزم القادر على الإنفاق

  المادة (42): لمقاصد هذا الفصل يكون للعبارات والكلمات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على غير ذلك:

أ. المعيل الملزم من داخل الاسرة: احد افراد الاسرة المسجلين في وثيقة واحدة صادرة عن دائرة الاحوال المدنية والقادر على تلبية الاحتياجات الاساسية للاسرة او جزء منها وذلك من افرادها المبينين تالياً، بحيث تفقد هذه الاسرة استحقاقها من المعونات الشهرية الاساسية والاضافية والحالات الانسانية في حال وجود دخل لهذا المعيل يزيد عن مستوى خط فقر الاسرة المطلق وعلى النحو التالي.:

  1. الزوج؛ مُلزم بإعالة زوجته أو زوجاته .
  2. الأب؛ مُلزم بأبنائه القصر من الذكور وببناته إلى أن يتزوجن أو يلتحقن بالعمل.
  3. الزوجة مُلزمـة بأبنائـها إلا في حـال كانت مطلقة ومتزوجة شخص أخر.           
  4. الابن أو البنت (الأعزب/ العزباء)؛ ملزم بأبويه/بأبويها واشقائه/واشقائها وأخوته/واخوتها من أبيه/أبيها.          

ب. المعيل الملزم من خارج الاسرة: احد الاشخاص المحددين في الجدول التالي من غير المسجلين في دفتر عائلة الاسرة الصادر عن دائرة الاحوال المدنية وبغـض النظر عن مكان إقامته ويكون قادراً على الانفاق على الاسرة المحتاجة وفقاً للحدود المبينة في هذا الفصل، بحيث تفقد الاسرة استحقاقها من المعونات الشهرية الاساسية والاضافية والحالات الانسانية في حال وجود هذا المعيل، وعلى النحو التالي :

 

                                                               الجدول رقم (7) جدول تفصيلات الاعالة

شرائح الاسر المحتاجة

المعيل الملزم

الحد الادنى للدخل الصافي/دينار

(المطلقة/الارملة) الفرد

الاب

600

(المطلقة/الارملة) الفرد

الاخ الاعزب

800

المطلقة مع ابنائها

لا يوجد للمطلقة

-

الام الفرد

الابن (الذكر) المتزوج

900

الاب و/او الام

الابن (الذكر) المتزوج

1000

الاب والام وابناءهم

الابن (الذكر) المتزوج

1200

الاخوة الايتام والابناء (الذكور والاناث) العزاب

الاخ الشقيق (الذكر) المتزوج

1200

الاخوة الايتام والابناء (الذكور والاناث) العزاب

الاخ لآب (الذكر) المتزوج

1400

الحالات الانسانية

الابن (الذكر) المتزوج

1800

الحالات الانسانية

(مرضى السرطان وغسيل الكلى)

لايوجد

-

 

ج. يشترط لأعتبار المعيل المحدد في الفقرة (أ) من هذه المادة قادراً وملزماً بالإنفاق على الاسر المحتاجة ما يلي:

  1. ان يكون دخل المعيل له صفة الثبات او التكرار.
  2. لايدخل من ضمن حسبة الدخل؛ الدخل المتأتي من افراد اسرة المعيل (الابناء او الزوجات).
  3. لا يعتد بدخل الابناء المتزوجون (خارج المملكة) والمنقطعين عن التواصل المكاني مع اهاليهم مدة لا تقل عن اربعة سنوات متصلة.

د. إذا تبين ان لطالب المعونة معيل مُلزم قادر على نفقته ولكنه لا يعوله فعلى فرع الصندوق في المنطقة التي يقطنها طالب المعونة إيقاف او تعليق إجراءات تخصيص او صرف المعونة له وتوجيه طالب المعونة للاستفادة من هذا المعيل أو مقاضاته لدى الجهات القضائية المختصة حتى يلتزم بإعالته.

 

الفصل الرابع عشر

امتلاك (المركبات ورخص السوق)

 

المادة (43): لايتم التعامل مع الاسر التي تمتلك اكثر من مركبة و/او اي مركبات من اي (نوع او موديل او فئة) اخرى من غير المبين تفاصيلها في الجدول التالي كأسر مستحقة للمعونة المالية الشهرية ولجميع الاسر المنتفعة او طالبة الانتفاع من الصندوق:

                                                   جدول رقم ( 8 ) جدول فئات المركبات وملكيتها

فئة المركبــة /الملكية

الحد الادنى لعمر المركبة بالعام

المقدر الشهري لامتلاك المركبة/د

(يحسم من المعونة الاساسية)

سيارة ركوب صغيرة خاصة

(للأبنــــــــاء، رب الاسرة المتوفي في اسر الايتام، رب الاسرة السجين)

17

35 (مقدر ملكية)

سيارة ركوب صغيرة خاصة

(الاسر التي يعاني احد افرادها من مرض "السرطان او غسيل الكلى) (لأي فرد في الاسرة)

16

لايوجد

سيارة شحن لغاية 2500 كغم حمولة خاصة او باص صغير نقل مشترك

(للابناء او رب الاسرة السجين ورب الاسرة المتوفي في اسر الايتام )

15

35 (مقدر ملكية)

40 (دخل غير مكتسب للاسرة)

مراكب الاشغال الزراعية (لأي فرد في الاسرة)

15

25 (مقدر ملكية)

سيارات ركوب صغيرة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة (اعفاء جمركي)

(لأي فرد في الاسرة)

3

لايوجد

الحالات الانسانية (لأي فرد في الاسرة)

12

لايوجد

 

 

المادة (44):لغايات منح المعونات الشهرية تعتبر المركبة في حكم المشطوبة في حال مرور اكثر من ثلاث سنوات على عدم تجديد رخصتها وفي هذه الحالة فان ملكية المركبة لاتؤثر على استحقاق الاسرة للمعونة ولايتم حسم اي مبلغ منها كما لايتم طلب اية وثائق اخرى تتعلق بالمركبة من الاسرة.

المادة (45):فيما يتعلق بأسر الايتام و السجناء والمعتقلين والتي يمتلك فيها رب الأسرة المتزوج لأكثر من زوجة مركبة من المركبات المحددة فئاتها في الجدول الوارد  في المادة (43) من هذه التعليمات؛ فانه يتم اعتماد المقدر الشهري العائد على هذه المركبة لاسرة الزوجة وأبنائها التي تقل فجوة فقرها عن الاسرة /الاسر الاخرى.

المادة (46): عند صدور قرار منح المعونات الشهرية الاساسية (المتكررة والمؤقتة) يتم الالتزام باتخاذ الاجراءات اللازمة فيما يتعلق بامتلاك رب الاسرة المنتفعة لرخص قيادة المركبات وعلى النحو المبين في الجدول التالي:

                        جدول رقم ( 9 ) جدول فئات رخص قيادة المركبات والاجراءات المتخذة عند منح المعونات الاساسية

فئة الرخصة

الاجراء المتخذ

فئة اولى

لا يتم طلب تسليم الرخص لجميع الفئات

فئة ثانية

رخص قيادة مركبات الاشغال والمركبات الزراعية

يتم طلب تسليم الرخص لجميع الفئات

باستثناء رخص المركبات الزراعية

فئة ثالثة

رخصة قيادة ركوب صغير خاصة

لا يتم طلب تسليم الرخص لجميع الفئات

فئة رابعة

رخصة قيادة ركوب عمومي

يتم طلب تسليم الرخصة في جميع الفئات

فئة خامسة

رخصة قيادة حافلة متوسطة

يتم طلب تسليم الرخصة في جميع الفئات

فئة سادسة

رخصة قيادة قاطرة ومقطورة او حافلة

يتم طلب تسليم الرخصة في جميع الفئات

فئة سابعة

رخصة قيادة ركوب ذوي الاحتياجات الخاصة

لا يتم طلب تسليم الرخص في جميع الفئات

     
 

 

الفصل الخامس عشر

المعونات المالية الطارئــــــــــــــــــــــــة

أسباب صرفها, شروطها, مقدارها

المادة (47):لمقاصد هذا الفصل (تعرّف) المعونة الطارئة؛ بانها المبالغ التي تصرف للأفراد والأسر الفقيرة المحتاجة نتيجة لمــرورها بظروف طارئة او حالات محددة في هذه التعليمات وليست لهذه المبالغ صفة الدوام  والاستمرارية.

المادة (48):يتم صرف المعونة المالية الطارئة لأي أسرة محتاجة وذلك في الحالات التالية:

  1. وفاة أحد افراد الاسرة.
  2. انتقال الأسرة من مكان إقامتها الدائم إلى مكان آخر نتيجة التهجير القسري .
  3. تعرض منزل الأسرة الذي تعيش فيه للحريق .
  4. تعرض الأسرة للكوارث والنكبات الطبيعية ويستثنى من ذلك الجفاف وانتشار الأوبئة.
  5. فقدان الاسرة لمصدر دخلها الوحيد الذي تعتاش منه بسب مرض رب الاسرة.
  6. تعرض رب الأسرة (المعيل الرئيس لها) للاعتقال أو التوقيف وذلك حسب الشروط والتفصيلات التالية:

اولاً:صرف المعونة الطارئة للأسرة المحتاجة بعد ثلاثين يوما على الأقل من تاريخ سجن رب الأسرة.

      ثانياً: عدم صرف هذه المعونة لهذا السبب الاّ بعد مرور ما لايقل عن ثلاثين شهراً من تاريخ صرف المعونة في المرة السابقة.

ثالثاً: في حال كان للسجين اكثر من زوجة فانه يتم منح كل زوجة مستحقه لهذه المعونة المبلغ المحدد في الجدول الوارد في المادة (51) من هذه التعليمات وحسب مقتضى الحال.

      7. تفوق ابناء الاسر المنتفعة وحصول اي منهم على معدل 90% فاكثر في شهادة الدراسة الثانوية.

المادة (49): يتم صرف المعونة المالية الطارئة المبين تفاصيلها في هذا الفصل وفقاً للشروط والأسس التالية:

  1. أن لا يتجاوز دخل الأسرة المحتسب وفقاً لاحكام هذه التعليمات عن مستوى خط الفقر المطلق (الشهري) للاسرة المعيارية على مستوى المملكة.
  2. ان لايزيد مجموع دخل الابناء منفرداً عن مستوى المضاعف الاول لخط الفقر المطلق للاسرة المعيارية على مستوى المملكة.
  3. أن لا يزيد تاريخ اصدار قرار صرف المعونة الطارئة عن 60 يوماً من تاريخ حصول الحالة او تعرض الأسرة للظرف الطارئ.
  4. ان لا تكون الأسرة قد حصلت على أي معونة أو تعويض يساوي او يزيد عن مقدار المعونة الممنوحة لها من أي مصدر آخر لنفس الغاية.

المادة (50):

أ. يراعى في احتساب مقدار المعونة الطارئة للأسرة المحتاجة وفقاً لنوع الحالة/ الظرف الذي تمر به وعلى النحو المبين في الجدول التالي:

                                        جدول رقم ( 10 ) جدول الظروف المستحقة للمعونات الطارئة

نوع الحالة/ الظرف

المبلغ/دينار

عدد مرات الصرف

وفاة معيل الاسرة (رب الاسرة)

250

عند تحقق الظرف

وفاة احد افراد الاسرة

200

عند تحقق الظرف

الحريق الكامل لمنزل الاسرة

300

عند تحقق الظرف

الحريق الجزئي لمنزل الاسرة

150

عند تحقق الظرف

التهجير القسري

200

عند تحقق الظرف

فقدان مصدر الدخل بسب مرض رب الاسرة

250

عند تحقق الظرف

اسر السجناء (زوجه واحدة بدون اولاد)

100

كل ثلاث  سنوات عند تحقق الظرف

تعرض الاسرة للنكبات الطبيعية

200

عند تحقق الظرف

اسر السجناء (زوجه واحدة مع اولاد)

200

كل ثلاث  سنوات عند تحقق الظرف

تفوق ابناء الاسرة المنتفعة من الصندوق

250

عند تحقق الشرط

 

ب. على الرغم مما ورد في المواد (48) و(49) و(50/أ)، يجوز للمرجع المختص المحدد في الجدول التالي صـرف معونات مالية طارئة استثنائية لايزيد إجمالي مقدارها للحالة الواحدة في العام الواحد وفقاً لحدود الصلاحيات المبينة إزاء كل منهم وعلى النحو المبين في الجدول التالي:

 

            جدول رقم ( 11 ) جدول صلاحيات منح المعونات المالية الطارئة الممنوحة بموجب الفقرة ب من المادة (50)

الرقم

المرجع المختص

 الصلاحية /المبلغ الاجمالي السنوي بالدينار

1

المدير العام

200

2

مساعدي المدير العام

150

3

مدير المعونات المالية

50

 

 

الفصل السادس عشر

احكــــام عامـــــه

 

المادة (51):في حال تخصيص معونة شهرية اساسية لأي أسرة مستحقة وفقا لهذه التعليمات وسبق وان حصلت على قرض تأهيل مهني أو تعليمي ولم تنه سداده؛ فانه يتم خصم مقدار القسط المستحق على هذه الأسرة من إجمالي المعونة المستحقة لها وحتى سداد كافة المبلغ المتبقي عليها .

المادة (52): يحرم المنتفعين أوطالبي الانتفاع من استحقاق اي نوع من أنواع المعونات التي يقدمها الصندوق وذلك فــي الحالات التالية:

  1. إذا ثبت من خلال الدراسة التتبعية الاجتماعية والاقتصادية التي تجرى عدم توافر الشروط المنصوص عليها في هذه التعليمات عليه.
  2. اذا فقد احد شروط الاستحقاق المنصوص عليها في هـذه التعليمات.
  3. إذا قدم معلومات أو بيانات غير دقيقة أو غير صحيحة للصندوق بغرض الحصول على منفعة إضافية لا يستحقها وفقا للتشريعات واللوائح النافذة.
  4. إذا قام بإخفاء معلومات قد تؤدي إلى ايقاف او تعديل مستحقاته من المعونة الشهرية بالتخفيض .
  5. إذا كان هو أو أحد أفراد أسرته محالا للعمل والتأهيل او التدريب أو تم توجيهه إلى عمل او وظيفة  تتناسب وقدرات أي منهم ورفضوا ذلك دون عذر صحي او اجتماعي مقنع.

المادة (53): يسري تعريف ( المسن ،الغائب ،المفقود ،السجين،العجز الدائم) الوارد في هذه التعليمات على الشخص غير الأردني المتزوج من أردنية وذلك لغايات انتفاع الزوجة المحتاجة فقط من المعونات المالية الشهرية.

 

المادة (54):عند حدوث اية متغيراتاقتصادية او اجتماعية او ديمغرافية (في الاسرة المنتفعة وتؤثر بالتخفيض او الايقاف على المعونة الشهرية المستحقة للاسرة ؛فانه يجب اتخاذ القرار المناسب تبعاً لهذا المتغير بحيث يتم تخفيض

مقدار المعونة المتكررة أو إيقافها طبقاً لنتائج عمليات البحث والتقصي والاستعلام التي تتم لهذه الغاية.

المادة (55): إذا ثبت ان المستفيد من المعونات المالية بكافة أنواعها كان قد تقدم ببيانات ومستندات غير صحيحة ترتب عليها حصوله على المعونة بغير وجه حق فعلى الجهات المختصة في الصندوق اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضده وضد كل من ساعده واشترك معه في ذلك مع مطالبتهما متضامنين برد المبالغ التي حصل عليها.

المادة (56): لا يجوز التنازل عن المعونة الشهرية للمنتفعين أو الحجز عليها او الاقتطاع منها مهما كانت الأسباب الا وفقاً لهذه التعليمات، كما لايجوز اجراء اية عمليات حسم طبقاً لهذه التعليمات الى الحد الذي يحرم الاسرة من استحقاقها للحد الادنى للمعونة الشهرية المخصصة لها.

المادة (57): لا يجوز تسليم المعونة إلا للمنتفع شخصيا أو المفوض عنه رسميا بموجب وكالة عدلية خاصة او حجة وصاية او ولاية او حضانة أو إعالة سارية المفعول.

المادة (58): على الرغم مما ورد في المادة (57) للمدير العام او من يفوضه ولغايات استلام المعونة المالية فقط وإيصالها و/او إنفاقها على مستحقيها اعتماد اي شخص آخـر من نفس عائلة المنتفع وان كان لا يحمل الجنسية الأردنية أو اعتماد أحد أفراد المؤسسات الاجتماعية التي ترعى المنتفع لهذه الغاية على أن يتم هذا الاعتماد في حالات استثنائية محددة تتعلق بعدم أهلية المنتفع نظراً لصغر سنه، او لكونه مسناً عاجزاً او لسوء حالته العقلية او الصحية او كان معتوهاً او سفيهاً او من ذوي الغفلة.

المادة (59):اذا تخلف المنتفع عن استلام مستحقاته الشهرية من المعونة المتكررة لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر توقف عنه المعونة ويسقط حقه في المطالبة بها مهما كانت الأسباب.

المادة (60): على المدير العام تشكيل لجنة خاصة بدراسة الحالات الاستثانية التي لا تنطبق عليها هذه التعليمات ويتبين وجود حاجة ماسة لتقديم الحماية والرعاية لها نظراً لمرورها بظروف استثنائية وعرض خلاصة نتائج هذه الدراسات على المجلس لاتخاذ القرار المناسب بخصوصها.

المادة (61): يعمل بهذه التعليمات حسب الإمكانيات المالية المتاحة للصندوق وتعطى الأولوية في منح المعونات

المالية حسب تسلسل الفئات وفقاً لمستوى شدة حاجة الاسر الموضح في الجدول التالي ويعفى الصندوق بقرار من المجلس من الالتزام برعاية الاسر الاقل حاجة في الفئة الاولى وذلك بعد ترتيب جميع الاسر المحتاجة وفقاً لمستوى معيشتها وشدة حاجاتها وعلى النحو المبين في الجدول التالي:

                                      جدول رقم ( 12) جدول ترتيب الاسر حسب شدة حاجتها

الفئة

مجموع علامات الاسرة

وصف مستويات الحاجة

الاولى

0

قليل الحاجة

الثانية

2 - 1

متوسط الحاجة

الثالثة

5 - 3

محتاج

الرابعة

8 - 6

اكثر حاجة

الخامسة

10 - 9

شديد الحاجة

 

المادة (62): اعتباراً من تاريخ نفاذ هذه التعليمات يلغى ما يلي:

  1. تعليمات المعونات المالية لحماية ورعاية الاسر المحتاجة لسنة 2012 وتعديلاتها. 
  2. تلغى تعليمات تقدير حاجة طالبي الانتفاع لسنة 2013 وتعديلاتها.