الاسئلة الاكثر تكرارا

ﻣﺎ ﻫﻲ ﺑﺮاﻣﺞ اﻟﺼﻨﺪوق؟

اولا: برامج المعونات الماليــة الشهرية: وهو برنامج يتم من خلاله تقديم مبالغ شهرية منظمة تصرف للاسر الفقيرة يتراوح مقدارها ما بين (50 ــــ 200) دينار شهرياً للاسرة الواحدة حيث يتم تحديد مقدار المعونة الشهرية ومدة منحها وفقاً لفئة وعدد افراد الاسرة المستحقين للمعونة، وتبعاً لاوضاعها الاقتصادية والاجتماعية.

ثانيا: برنامج الدعـــــــم النقدي الموحد: برنامج (مستحدث) يتم من خلاله منح مساعدات منتظمة (ربع سنوية) للاسر الفقيرة والمحتاجة من فئات الفقراء العاملون الذين تقل دخولهم عن معدل الاجور والرواتب على مستوى المملكة والفقراء فقر نسبي الذين لديهم مستوى عالي من العجز المادي وذلك وفقا لنتائج اختبار نظام الاستهداف الحكومي الموحد الذي يعتمد على 57 مؤشر تعبر عن اهم العوامل التي ترتبط بتحديد مستوى معيشة الاسر ومستوى حاجة الاسر للدعم والمساعدة.

ثالثا: برامج المعونات المالية الطارئة: وهي مبالغ نقدية تصرف للأفراد او الأسر التي تمر بظروف طارئة او استثنائية تجعلها بحاجة للمساعدة وليست لهذه المعونات صفة الديمومة او الاستمرار.

رابعا: معونـات التأهيـــــــــــــــــل الجسماني: يهدف هذا البرنامج الى تطوير قدرات ومهارات الافراد الذين يعانون من اعاقات او مشاكل صحية وزيادة قدرتهم الانتاجية وذلك من خلال تأمين تكاليف شراء بعض الأجهزة الطبية المساندة التي يحتاجها المنتفع بناء على تقرير طبي من المرجع المختص المعتمد ؛كتركيب إطراف اصطناعية أي لوازم أخرى تكون ضـرورية له تتناسب مع بيئته وبنيته وعمره و يبلغ الحد الاعلى لهذا النوع من المعونات 600 دينار للفرد .

خامسا: برنامج التدريب المهني لابناء الاسر المنتفعة:  يهدف هذا البرنامج الى تأهيل وتدريب ابناء الاسر المنتفعة من الصندوق من القادرين على العمل والانتاج وذلك تمهيداً لادماجهم في سوق العمل وبما يمكن افراد هذه الاسر على تحسين المستوى الاقتصادي لاسرهم سعياً لاخراجهم من دائرة الفقر والحاجة.

سادسا: برنامج دعم تشغيل ابنــــــــــــــــــــاء الاسر المنتفعة: يقوم هذا البرنامج على تقديم الاعانات المالية لدعم برامج تشغيل ابناء الأسر المنتفعة من الصندوق؛ وذلك من خلال التزام الصندوق بدفع تكاليف اشتراك ابناء الأسر المنتفعة الملتحقين بالعمل في منشآت ومؤسسات القطاع الخاص في الضمان الاجتماعي ولمدة عامين كاملين.

سابعا: البرامج المساندة: وهي مجموعة من برامج الدعم الحكومي ينفذها الصندوق بالتشارك مع عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية؛ مثل برنامج التأمين الصحي الشامل، برنامج دعم الطاقة، برنامج دعم النقل، دعم برنامج التغذية المدرسية في المناطق الاشد فقراً.



ﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ اﻟﺘﻘﺪﻳﻢ ﻟﺒﺮاﻣﺞ اﻟﺼﻨﺪوق؟

ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ مكاتب صندوق المعونة الوطنية البالغ عددها 42 مكتب في مختلف محافظات المملكة، أو تسجيل لبعض البرامج من خلال اﻟﻤﻮﻗﻊ اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﻲ لصندوق المعونة الوطنية  (www.naf.gov.jo) او موقع الخدمات الالكترونية لصندوق المعونة الوطنية (www.takaful.naf.gov.jo) ﻓﻲ ﺣﺎل واﺟﻬﺘﻢ أﻳﺔ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻳﻤﻜﻨﻜﻢ ﻣﺮاﺟﻌﺔ أﻗﺮب ﻓﺮع أو ﻣﺮﻛﺰ دﻋﻢ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺣﺴﺐ موقع السكن.



ما هو برنامج الدعم النقدي الموحد؟

 برنامج الدعم النقدي الموحد: هو أحد برامج صندوق المعونة الوطنية وهو برنامج لمساعدة الاسر الاردنية الفقيرة يهدف الى تقديم دعم مالي الى الاسر الاردنية الاشد فقراً.
 



اين استطيع التقديم لبرنامج الدعم النقدي الموحد؟

رابط التسجيل هو takaful.naf.gov.jo

او زيارة الموقع الالكتروني لصندوق المعونة الوطنية www.naf.gov.jo ، واختيار قائمة الخدمات الالكترونية ، ثم اختيار خدمات الصندوق الالكترونية

الا انه قد انتهى التسجيل الان.



كيف يمكن الاستعلام عن تاكيد ارسال طلب النتفاع من برنامج الدعم النقدي الوحد؟

يتم ذلك بعد الضغط على التعهد والاقرار "ان المعلومات صحيحة واعطاء الصلاحية لصندوق المعونة بالرجوع لاي دائرة للتاكد من جميع المعلومات، يظهر رقم تسلسلي للطلب ومباشرة يتم ارسال رسالة تاكيدية انه تم ارسال طلب الدعم
 



اين ومتى استطيع التظلم في حال عدم شمولي في برنامج الدعم النقدي الموحد؟

 سيكون التظلـم : باب التظلم مفتوح حاليا وحتى اشعار أخر   
 



ما هي شروط الاستحقاق لبرنامج الدعم النقدي الموحد؟

شروط الاستحقاق لهذا البرنامج هي :
1-ان يكون الافراد المتقدمون للحصول على الدعم مواطنون اردنيون يحملون الرقم الوطني
2-ان لا تكون الأسرة مستفيدة من أي معونة تصرف من الصندوق باستثناء فئات ذوي الاحتياجات الخاصة والحالات الإنسانية وأسر العاجزين ماديا
3-ان لايكون عمل رب الاسرة في القطاع العام او القطاع العسكري
4.سينتفع من البرنامج أفقر 120 ألف أسرة فقط
 



تم رفض طلب الانتفاع من برنامج الدعم النقدي الموحد، بسبب بيانات غير دقيقة ؟

نعم يمكن التعديل من خلال احضار الوثائق التي تثبت عكس ذلك بعد انتهاء التسجيل حيث يمكنكم تسجيل شكوى تظلم لاحقا لمزيد من التفاصيل الرجاء الدخول على رابط الشكاوى  لاضافة مزيدا من التفاصيل بهذا الصدد او الاتصال  برقم هاتف مركز الدعم والمساندة :0791268888 
 



فاتني موعد التسجيل في برنامج الدعم النقدي الموحد؟

باب التسجيل مفتوح حاليا وحتى اشعار أخر
 



لدي استفسار غير مدرج بالقائمة عن الدعم النقدي الموحد؟

يمكنك التواصل مع مركز الدعم والمساندة على الرقم 0791268888
 



هل احتاج الى اي وثيقة للتقديم لبرنامج الدعم النقدي الموحد؟

 لا داعي لتزويد اية وثائق خلال مرحلة التسجيل وفي حال لزم أي وثائق عند الزيارة، سيتم اعلام الاسر بالوثائق المطلوبة بذلك لتقوم بتوفيرها خلال الزيارة 
 



ماهي المحافظ الالكترونية؟

هي حساب مالي إلكتروني يُستخدم عبر تطبيق على الهاتف النقال لتحويل الأموال واستلامها ودفع الفواتير والادخار والتسوق الإلكتروني وغيرها من الاستخدامات المالية. رقم المحفظة هو رقم الهاتف النقال الذي يتم فتح المحفظة عليه.



كيف استخدم محفظة الكترونية؟

للاطلاع على طريقة استخدام المحفظة، اضغطوا على الرابط التالي الذي يحوي محفظة تعليمية 

الرابط:

https://xd.adobe.com/view/6e272f1f-74d1-4f56-72df-c9419bb3f606-1816/?fbclid=IwAR2RKkP8F5TsG_HMre1qLbOVdU3btlnR_cLjHB6kOyCBb1s0Zg6i20DGP0A&fullscreen



لا اعلم كيف أقوم بفتح محفظة الكترونية ماذا أفعل؟

" يمكننك اتباع الخطوات التالية :اختر مقدم خدمة الدفع بالهاتف النقال الذي تود فتح محفظة إلكترونية معه قم بتعبئة كل معلوماتك المطلوبة في النموذج قم بتصوير وثيقة التعريف بك وتحميلها في طلبك انقر على تقديم الطلب بعد التأكد من صحة المعلومات المقدمة 
روابط نموذج فتح المحفظة:
 زين كاش: https://promo.zaincash.jo.zain.com:90/zcregister

محفظتي: https://mahfazatireg.umniah.com

دينارك: https://endpoint.dinarak.com/RegisterCustomer/RegisterCustomer 

أورنج موني: https://www.orange.jo/ar/orangemoney/pages/default.aspx

آية: https://aya.jo

المحفظة الوطنية: https://nationalwallet.jo/?lang=ar

قدها: https://gatetopay.com/gadha  



كم محفظة الكترونية استطيع أن امتلك؟

يمكنك فتح ما يصل إلى محفظتي هاتف محمول لكل معرّف على الأكثر ، بشرط أن تكون كل محفظة مرتبطة برقم هاتف محمول واحد فقط
 



لقد فتحت محفظة الكترونية ، كيف لي ان أتأكد انها فاعلة؟

تستطيع التحقق من فاعلية محفظتك من خلال الرابط التالي :

https://uai.jopacc.com/JoPACC-GW/Search
 



هل استطيع اغلاق محفظتي الحالية وفتح محفظة جديدة؟

 نعم ، يمكنك إغلاق محفظتك عن طريق زيارة أي وكيل مزود الخدمة الخاص بك ، ولكن تحتاج أولاً إلى صرف رصيد المحفظة ;كاملا ثم ملء نموذج الإنهاء او اغلاقها عن طريق التطبيق- ليتم تأكيده من قبل الصندوق .
 



من هم شركات المحافظ الالكترونية المتوفرة؟

روابط نموذج فتح المحفظة
 زين كاش: https://promo.zaincash.jo.zain.com:90/zcregister

محفظتي: https://mahfazatireg.umniah.com

دينارك: https://endpoint.dinarak.com/RegisterCustomer/RegisterCustomer 

أورنج موني: https://www.orange.jo/ar/orangemoney/pages/default.aspx

آية: https://aya.jo

المحفظة الوطنية: https://nationalwallet.jo/?lang=ar

قدها: https://gatetopay.com/gadha  



هل سأدفع اي رسوم اضافية عند فتح المحفظة، هل هناك رسوم مترتبة على العمليات المختلفة؟

هناك عمولات بسيطة بحسب الحركات المالية والتي قد تختلف من مقدم خدمة إلى آخر. لمعرفة العمولات على الحركات المالية، قوموا بزيارة الموقع الإلكتروني لمقدمي خدمة الدفع الخاص بك.
 



هل احتاج حساب بنكي لفتح المحفظة؟

المحفظة الإلكترونية غير مرتبطة بحساب بنكي ويمكن فتحها عند أحد مقدمي خدمة الدفع عبرالهاتف النقال السبعة العاملين في المملكة وهم:

زين كاش، دينارك، أورنج موني، محفظتي، آية، المحفظة الوطنية،قدها.
 



كيف استطيع الاستعلام عن طلبي؟

 سيتم فتح المجال للاستفسار عن حالة الطلب من حيث القبول او الرفض من خلال من خلال الرابط takaful.naf.gov.jo أو رابط الصندوق المعونة الوطنية www.naf.gov.jo  ثم اختيار قائمة الخدمات الإلكترونية واختيار خدمات الصندوق الإلكترونية 

قم بادخال رقم الطلب الذي تم ارساله عبر الرسالة النصية أو الرقم الوطني وذلك بعد نهاية المدة المحددة لتقديم الطلبات
 



لدي حساب مصرفي موجود ، هل يمكنني استخدامه لتلقي المساعدة أم لا؟

نعم يمكنك الاستلام على الحساب البنكي الخاص بك او من خلال المحافظ الالكترونية .


 



متى سأحصل على الانتفاع؟

إذا كنت جزءًا من العائلات المؤهلة ، فسيتم الاتصال بك بخصوص مبلغ الدفع وتوقيته.
 



كيف اعرف اني مستحق للانتفاع؟

سيتم ارسال رسائل نصية لارباب الاسر المستحقين للدعم لابلاغهم باستحقاقهم للدعم والطلب منهم فتح محفظة الكترونية عن طريق اي مزود خدمة يختاره المواطن وذلك من خلال رابط ملحق بذات الرسالة المرسلة للمواطن.  
 



من اين استطيع الحصول على القيمة النقدية للانتفاع؟

سيتم تزويدك بالخدمة من خلال المصادر التالية وستقوم شركة المحفظة الالكترونية ياعلامك بنقاط السحب في منطقتك بالاضافة الى:
1.المحلات  الخاصة بمزود الخدمة الذي اخترته 
2. نقاط البيع المعتمدة الخاصة بمزود الخدمة 
3. شركاء مزود الخدمة 
4.من خلال الحساب البنكي
 



هل يتوجب علي سحب كامل قيمة المساعدة؟

 تسطيع الاحتفاظ بجزء من رصيدك في حساب محفظتك الالكتروني او الحساب البنكي.
 



كيف تقيم محتوى الصفحة؟